كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح !؟

تصميم الجرافيك هو عملية إبداعية تنتج كل مانراه من أعمل في الوقت المعاصر، مواقع إنترنت و مطبوعات و ميديا حيث انتشر مصمموا الجرافيك في جميع انحاء العالم. 
هنا سأذكر بعض الأفكار و النصائح لتختار أو تطور نفسك في ناحية معينة في تصميم الجرافيك.


تعلم أساسيات


1-اختيار مجال معين في تصميم الجرافيك 

قبل أن تصبح مصمم جرافيك يجب عليك التركيز على فئة معينة من التصميم، هل أنت مهتم في مجال الإعلان، أوتطوير الشبكة، أوالوسائط المتعددة (مثلا: صناعة التلفزيون)، أوتصميم الطباعة، أو الرسوم المتحركة؟ يمكن اعتبار كل هذه الأشكال المختلفة جزء من تصميم الجرافيك. ضيق تركيزك على المجال الذي يناسبك أكثر.

بينما التصميم الجرافيكي هو في الأساس نفسه سواء في شكل مطبوع أو عبر الإنترنت، فقط هناك اختلافات بسيطة. على الرغم من أنك يمكن أن تفعل بالتأكيد كلا منها، فمن الأفضل أن تركز على واحدة لتبدأ.

2-اكتساب الأدوات

يعتبر الفتوشوب والأليسترتور هما الأساس أو المعيار الذي يبنى عليه تصميم الجرافيك وهي كافية لتكون مصمم جيد، لكن إذا كنت تحب أن تذهب أبعد في هذا المجال فقد تحتاج برامج أخرى التي قد تحتاج جهدا كبيرا لإتقانها.

3-شراء كتب

حاول البحث عن كتب تتحدث عن أساسيات التصميم وكأنك تتلقى دورة داخل معهد أو كلية، هذا غير كاف ولكن الكتب تبقى مصدر لا غنى عنى من ناحية المعلومات المرفوقة ، كما يمكنك شراء الكتب من النت أو حتى الاستفادة من المجانية أو حتى مجلات.


4-خذ دورات في تصميم الجرافيك

ليس فقط لتصبح خبيرا في البرامج كالفتوشوب والاليسترتور، بل وحتى القدرة على إنشاء تصاميم متوافقة مع سوق الشغل، معهد أو كلية أو مدرسة وحتى القنوات على اليوتوب، إن لم تكن من متتبعي قناة أجي غرافي فأنصحك أن تشترك عبر هذا الرابط

قناة أجي غرافي


5-الانخراط مع مجموعات التصميم

التطبيق في المنزل هو وسيلة رائعة للوصول لنتائج مرضية، لكنك تحتاج لوضع نفسك وسط مجمعات تصميمية حتى تتمكن من الحصول على الانتقاد اللازم. على الرغم من أنه قد يكون مؤلم في البداية، اترك الكبرياء جانبا وخذ النصائح على محمل الجد، وسوف يكون مردود هائل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المهم أن ترى ما يقوم به الآخرون بحيث تقارن مختلف الأساليب، وتختار لنفسك أسلوبا خاصا بك، وهذه أهم مميزات المصمم الناجح.

كما هو الحال مع أي عمل، تلعب الشبكات مهم في تصميم الجرافيك، وخاصة إذا كنت تنوي العمل الحر.كذلك خلق صداقات جديدة، البقاء على اطلاع، ودائما مستعد للتعلم.

6-المزيد من التعليم الخاص

سأكتفي هنا بذكر مدة التدريس ونوعية الدروس، معدل الدراسة للحصول على عمل قار هو سنة ونصف، أما بالنسبة للشهادات فهذا موضوع آخر يحتاج النقاش، بالنسبة لهذا المجال فالجانب الابداعي هو من يضمن لك الاستمرارية في هذا الميدان كما أن شهادة أدوبي هي الأقوى في كل أنحاء العالم وسأتطرق لها في مواضيع لاحقة فإبقوا من المتابعيين.

تطوير طريقتك وأسلوبك الخاص


1-إفعل ما تحبه أكثر

هذا خاص بك لكن لإيجاد أسلوبك الصحيح يجب عليك البحث بكثرة في مواقع التصميم وكذلك إعط لنفسك العنان لتجد نفسك وسط أسلوبك الخاص.

2-مرة أخرى قراءة الكتب

كما قلت سابق الكتب مصدر لا متناه من المعلومات وقد تسرع بها طريقك نحو أسلوبك الخاص.

3-الاستلهام

ها، وصلنا للنقطة التي يقف عندنها أغلب المصممين العرب، فأن أكون مصمم إعلانات لا يمنعني من الاستلهام من مختلف أنواع التصميم ثنائية الأبعاد أو ثلاثية أو حتى ديكور المهم الاستلهام أو التلميح الذي يمكن أن نراه في أي مكان ننظر.
لا تحد نفسك بما هو تقليدي في تصميم الجرافيك فحتى المجال الصناعي يمكن أن أجد فيه من الأفكار ما لا أجده في المجلات أو الصحف أو التصاميم الأخرى.

بإختصار فكر خارج الإطار ولا تضع لنفسك حدودا.


4-فهم النصوص

إستعمال الخطوط العربية أو الاثينية، هذا لا يفرق، الأهم أن تعرف التعامل مع كل واحد على حدة، بالنسبة للخطوط الأجنية يجي أن تتعامل مع الفرق بين الأحرف والارتفاع وكذلك إختيار المناسبة لتصميمك، بالنسبة للخطوط العربية فشكر تام لمصمم خطوط حسن التي قدمت للمحتوى العربي الكثير.

5-أسلوبك الخاص

إجعل لك تصميما خاصا يجعلك متميزا عن كافة المصممين وكأنه إمضاءك، يتعرف عليه الآخرون فقط من النظرة الأولى، هذا ليس بالأمر السهل، قد تحتاج وقتا وجها لتجد أسلوبك وتذكر معي اليوم الأول الذي قررت أن يكون إمضاءك على شكل معين هل كان سهلا؟
كذلك أسلوبك الخاص في التصميم * قد تساعدك الطريقة التي وجدت بها إمضاءك الخاص في إيجاد أسلوبك كذلك *

6-جمع تصاميم مثيرة للاهتمام


كمبتدأ أو متوسط أو حتى محترف، لا غنى لأي مصمم عن الاستلهام الدائم، وتسهيل هذه العملية ستحتاج ملف به جميع أنواع التصاميم، وقد تكون كمرجع في بعض الأحيان لمساعدتك لإنشاء مشروع معين فقط إحذر التقلييد.

7-لا ترم مطلقا أعمالك وحافظ عليها

حتى ولو كرهت تصميم إحتفظ به، قد ترجع له من وتكون مصدر إلهام لنفسك وتعمل مقارنة بسيطة في مؤهلاتك التي نمت، وقد تجعل التصاميم التي لم تحبها إلى روائع.

8-إعادة تصميم العمل الآخرين

عندما ترى عملا رائعا لا تفوت على نفسك المتعة وحاول إعادة تصميمه، وحاول الخطوات التي إتبعها الفنان لكي يصل لتلك النتيجة، بهذا ستعرف متى تضع إضافة معينة ومتى لا تضعها، وبهذا تكون قد أدمجت أساليب متنوعة لمختلف المصممين الذين سبقوك في الميدان وتجعل أسلوبك أكثر قوة، فقط لا تعرف هذه التصاميم كأنها لك وإكتف بتحليلها بينك وبين نفسك.

9-ملف أعمالك

حاول أن تجمع تصاميمك القوية إذا تبحث عن عمل جاد، كما يمكنك وضع هذه الأعمال عبر عدة مواقع إذا كنت تبحث عن عمل حر عب النت، إبدأ الأن وإجمع روائع أعمالك، إذا كنت لا تملكها أو حذفتها فإبدأ الآن.

إضافات مهمة

- المساران الرئيسيان لتصبح مصمم جرافيك هما من خلال المدرسة أو من خلال الدراسة الذاتية.- لا تخف أن تكون مختلفا: الاستكشاف البصري ينعش الأفكار، وإعادة تفسير الأنماط الموجودة - (خاصة إذا كنت درست مبادئ التصميم الخاص بك جيدا).- التواصل مع المصممين الآخرين في منطقتك- تذكر دائما أن الإبداع هو أفضل أداة تصميم لديك.




المقال ترجمة إسماعيل المخلوفي بتصرف

  


الإبتساماتإخفاء الإبتسامات